الغاز والنفط

نشرة أخبار النفط وأخر اخبار البترول فى مصر والوطن العربى والعالم

نرصد فى نشرة أخبار النفط وأخر اخبار البترول فى مصر والوطن العربى والعالم، حصاد شامل لم تم فى قطاع النفط على خلال 24 ساعة ماضية، وجاء على رأس تلك الاحداث هو لجوء  شركات التكرير المستقلة فى الصين إلى جلب شحنات نادرة من خام أمريكا الشمالية الثقيل فى تدفقات ومن أخبار النفط أيضا، ماقاله وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس، فى بداية زيارة للعراق اليوم الاثنين، إن الجيش الأمريكى ليس فى العراق “للاستيلاء على نفط أحد” لينأى بنفسه عن تصريحات الرئيس دونالد ترامب، ومن اخبار النفط ايضا تحالفا تقوده شركة روسنفت الروسية العملاقة لإنتاج النفط يعتزم الانتهاء من إتمام استحواذ بقيمة 12.9 مليار دولار على شركة إيسار أويل الهندية الشهر المقبل.

شركات التكرير المستقلة فى الصين تلجأ إلى جلب شحنات نادرة من خام أمريكا الشمالية الثقيل

تلجأ شركات التكرير المستقلة فى الصين إلى جلب شحنات نادرة من خام أمريكا الشمالية الثقيل فى تدفقات جديدة قادمة من مسافات طويلة يقول التجار إنها باتت ممكنة فقط بسبب تخفيضات إنتاج أوبك ووفرة الإمدادات فى كندا والولايات المتحدة.

وقالت مصادر تجارية وملاحية الأسبوع الماضى إنه ما لا يقل عن مليون برميل من خام مارس الثقيل جرى ضخها من خليج المكسيك الأمريكى ومن المتوقع أن تصل إلى إقليم شاندونج الصينى فى أبريل بالإضافة إلى كمية حجمها مليون برميل من خام ثقيل لم يتم تحديده ستصل إلى الصين.

يأتى ذلك بعد وصول 600 ألف برميل من مزيج الخليج الأمريكى فى يناير وهو خام ثقيل مكون من مزيج أنواع مختلفة من الخامات الأمريكية والكندية جرى تحميلها على متن سفن على ساحل الخليج الأمريكى بحسب بيانات شحن ومصادر.

والخام الثقيل أكثر كثافة ولزوجة من أنواع الخام الأخرى، وتقدر شركات التكرير التى تضم منشآت تستطيع معالجة هذه الأنواع من النفط أهمية الخام الثقيل لانخفاض ثمنه الذى يحقق لها هوامش ربح أعلى عند إنتاج الوقود من هذه الخامات.

واستهدفت تخفيضات الإنتاج التى أجرتها منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” الخام الثقيل ومن بين من خفضوا إنتاجهم من الخام الثقيل المملكة العربية السعودية وفنزويلا وأدى ذلك إلى زيادة أسعار خامات الشرق الأوسط للتسليم فى آسيا وهو ما جعل شحن الخام من روسيا وحوض الأطلسى والولايات المتحدة إلى آسيا اقتصاديا للتجار.

وقال تاجر نفط مقيم فى سنغافورة “تخفيضات أوبك بدأت من الخامات المتوسطة والثقيلة وفنزويلا (أحد الموردين الأساسيين للصين) تصدر كميات أقل”.

وقال التاجر إن تقلص إمدادات الخام الثقيل يأتى فى وقت يتزايد فيه الطلب على هذه الأنواع من الخام بعدما حدثت شركات التكرير محطاتها.

petro petro petro

ومنذ أواخر العام الماضى زادت الصين ثانى أكبر مستهلك للنفط فى العالم وارداتها من أمريكا الشمالية وهى واحدة من المناطق القليلة التى ينمو فيها إنتاج النفط.

اتفاق بين العراق وايران لانشاء خط انابيب لتصدير الخام من حقول كركوك

كشفت وزارة النفط العراقية في بيان لها عن توقيع مذكرة تفاهم مع إيران اليوم الإثنين لدراسة بناء خط أنابيب لتصدير النفط الخام من حقول كركوك بشمال العراق عبر إيران.

وذكرت الوزارة أن الاتفاق الذي وقعه وزيرا نفط البلدين في بغداد يدعو لتشكيل لجان لحل خلاف على حقول نفط مشتركة، ودراسة نقل الخام العراقي إلى مصفاة عبادان الإيرانية.

وقال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي في البيان إنه اتفق أيضا مع نظيره الإيراني بيجن زنغنه الذي يزور العراق على “تنسيق المواقف في منظمة أوبك لتحقيق التوازن المطلوب في الأسواق النفطية العالمية وبما يدعم أسعار النفط.”

تحالفا تقوده شركة روسنفت الروسية العملاقة لإنتاج النفط

قال مصدران روسيان مطلعان لرويترز إن تحالفا تقوده شركة روسنفت الروسية العملاقة لإنتاج النفط يعتزم الانتهاء من إتمام استحواذ بقيمة 12.9 مليار دولار على شركة إيسار أويل الهندية الشهر المقبل.

وسيمنح الاستحواذ على المصفاة شركة روسنفت النفطية المملوكة للدولة إمكانية الدخول إلى الهند إحدى أسرع أسواق الطاقة نموا في العالم. وجرى الإعلان عن الصفقة التي أثارت ضجة في أكتوبر ، لكن لم يتم إغلاقها بعد.

وقال المصدران إن التأخير يرجع إلى تعقيد هيكل وتمويل إيسار لا إلى أي أمور مرتبطة بالمشترين الذين سيستحوذون على 98 في المئة من إيسار.

وتخضع روسنفت لعقوبات غربية بسبب دور موسكو في الأزمة الأوكرانية، وقال المصدران إنه من المقرر اكتمال الصفقة في 15 مارس .

وجرى الإعلان عن الاتفاق خلال زيارة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الهند.

وستستحوذ روسنفت على حصة تبلغ 49 % في إيسار وسيجرى تقاسم حصة أخرى تبلغ 49 % بين شركة ترافيجورا لتجارة السلع الأولية ويونايتد كابيتال بارتنرز وهي مجموعة استثمارية روسية خاصة.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك في.تي.بي الروسي الذي يشارك في تمويل الصفقة إن الاتفاق جرى إعداده ليتفادى العقوبات الغربية.

وتدير إيسار أويل مصفاة بطاقة 400 ألف برميل يوميا في فادينار على الساحل الغربي للهند وتبيع وقودا عبر محطات التعبئة البالغ عددها 2470 محطة في أنحاء البلاد.

اخبار النفط،النفط،موجز اخبار النفط، روسنفت الروسية،إنتاج النفط،برميل، العراق،روسيا،تحالف،حقول كركوك،البترول،الهند،شركات البترول،الساحل الغربى،وقود،محطات الوقود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang