أخبار البترول

موجز أهم أخبار البترول  اليوم الخميس 9 فبراير 2017

 

شهد قطاع البترول منذ صباح اليوم الخميس العديد من الأحداث الهامة جاء على مصر تطرح مناقصة لاستيراد وقود بديل بعد توقف “أرامكو” للشهر الخامس ومصر تسعى لسداد مليار دولار للشركات الأجنبية فى 2017 وخفض المستحقات لـ3.4 مليار دولار كما شهد اليوم لقاء وزير البترول بوفد رجال الأعمال وممثلى اتحاد الصناعات الهندى وإعلان وزير البترول ارتفاع تكلفة دعم الوقود لـ38 مليار جنيه بعد تحرير سعر الصرف.

موجز أهم أخبار البترول  اليوم الخميس 9 فبراير 2017

تفاصيل لقاء وزير البترول بوفد رجال الأعمال وممثلى اتحاد الصناعات الهندى

 

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وفداً من رجال الأعمال وممثلى اتحاد الصناعات الهندى برئاسة السيد/ أجيت جوبتا وكيل وزارة الخارجية الهندية لشئون دعم شراكات التنمية والذى يزور مصر حالياً بحضور السفير الهندى بالقاهرة سانجاى باتاتشاريا  .

وأكد الوزير خلال اللقاء على أن مصر والهند ترتبطان بعلاقات وثيقة على المستويين السياسى والاقتصادى تعزز من فرص زيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين وخاصة في ظل توجه الدولة المصرية لاقامة  المزيد من المشروعات الإنتاجية والتنموية التي تحقق النمو الاقتصادى والاستغلال الأمثل للموارد .

وأضاف الوزير أنه استعرض مع الوفد الهندى سبل تنمية التعاون البترولى بين الجانبين  وفرص الاستثمار المتاحة في مجالات البترول والبتروكيماويات ، وتم بحث  الفرص  المتميزة في قطاع البترول المصرى امام الاستثمارات الهندية ولاسيما في منطقة محور قناة السويس والتي ستشهد اقامة مشروعات جديدة لصناعة البتروكيماويات وذلك في ظل ما يمتلكه الجانب الهندى من خبرة متخصصة في هذه الصناعة الواعدة ، مضيفاً أنه تم بحث اقتراح بالمساهمة فى تطوير شركة البتروكيماويات المصرية بالأسكندرية وكذلك التعاون في مجال إعادة تدوير البلاستيك  .

مصر تطرح مناقصة لاستيراد وقود بديل بعد توقف “أرامكو” للشهر الخامس

قالت الهيئة المصرية العامة للبترول أنها ستطرح مناقصة لإستيراد 700 ألف طن وقود، بعد توقف شركة أرامكو السعودية عن إرسال شحنات الوقود، للشهر الخامس على التوالى.

وأفاد مصدر حكومى أن عقد أرامكو لتوريد 700 ألف طن مواد بترولية شهرياً توقف وليس هناك اى حديث عن استئنافه، وبدأت مصر فى البحث عن عقود بديلة مع دول عربية أخرى لتوفير شحنات وقود مع تسهيلات بالسداد.

وأضاف أن الحكومة تتعامل مع الأمر على أن التعاقد المبرم بين هيئة البترول وأرامكو تم إلغاؤه، والجانب السعودى لم يخطرنا سوى بوقف توريد الشحنات لأجل غير مسمى، بدون إبداء اى أسباب لاتخاذ ذلك القرار منذ شهر أكتوبر الماضى لمزيد من التفاصيل

http://petro-press.com/?p=1989

مصر تسعى لسداد مليار دولار للشركات الأجنبية فى 2017 وخفض المستحقات لـ3.4 مليار دولار

قالت الهيئة المصرية العامة للبترول أن مديونيات الشركاء الأجانب انخفضت إلى 3.4 مليار دولار، بدلا من 3.7 مليار دولار خلال شهر فبراير الجارى.

وأشارت إلى سعى الهيئة لسداد ما لا يقل عن مليار دولار لشركات النفط الأجنبية، خلال العام الجارى، لضمان جذب استثمارات جديدة داخل قطاع البترول. لمزيد من التفاصيل

http://petro-press.com/?p=1992

وزير البترول..ارتفاع تكلفة دعم الوقود لـ38 مليار جنيه بعد تحرير سعر الصرف

أكد وزير البترول طارق الملا اليوم، الخميس، أن تكلفة دعم المواد البترولية فى البلاد قفزت لنحو 38 مليار جنيه (2.10 مليار دولار) فى أول ستة أشهر من السنة المالية 2016-2017 بعد تحرير سعر صرف الجنيه.

وكان دعم الوقود فى الستة أشهر الأولى من السنة المالية السابقة 2015-2016 بلغ 26 مليار جنيه، بما يعنى أن تكلفة الدعم زادت 12 مليار جنيه توازى 46% فى النصف الأول من السنة المالية الحالية. وتبدأ السنة المالية لمصر فى الأول من يوليو وتنتهى فى 30 يونيو.

وقال الوزير، دعم المواد البترولية بلغ نحو 38 مليار جنيه فى أول ستة أشهر من السنة المالية الحالية بعد تحرير سعر الصرف. “دعم الربع الثانى بلغ 24 مليار جنيه مقارنة مع 14 مليار فى الربع الأول”.

ويبلغ الدعم المقدر للمواد البترولية فى ميزانية السنة المالية الجارية 64 مليار جنيه ارتفاعا من 51 مليار جنيه فى 2015-2016.

ورفعت مصر أسعار الوقود فى نوفمبر الماضى بين 30 و47% بعد أن حرر البنك المركزى سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس لاستعادة التوازن بأسواق العملة.

petro petro petro

http://petro-press.com/?p=1994

استخراج الكروت الذكية للجرارات والدراجات البخارية خلال فبراير

قالت مصادر بوزارة البترول، إنَّ شهر فبراير الجاري سيشهد إنهاء تراخيص كروت الوقود الذكية للجرارات والزراعية والدراجات البخارية، داخل إدارات المرور العامة.

وأضاف المصدر أنَّه على أصحاب تلك المركبات سرعة التوجه إلى وحدات المرور التابعة لهم لتقديم المستندات الرسمية لاستخراج الكارت الذكي.

وأشار إلى أنَّ تطبيق المرحلة الثالثة من الكروت الذكية بجميع محطات الوقود يوفر للدولة 36 مليار جنيه سنويًا.

تفاصيل ندوة اتفاقيات الذهب لهيئة الثروة المعدنية ومجلس الاعمال المصرى الكندى

أكد تامر أبو بكر رئيس غرفة البترول باتحاد الصناعات، أن هناك تكالبا وإقبالا كبيرا من شركات التعدين العالمية على المزايدة التى طرحتها الهيئة بشأن التنقيب عن الذهب. وأضاف خلال الندوة، أن المخاطرة فى مجال التنقيب عن الذهب ليست كبيرة فى مصر، داعيا المستثمرين فى مجال التعدين إلى مساندة الهيئة كما حدث من الشركات الأجنبية والمستثمرين فى مجال البترول.

من جانبه أعلن النائب عبد الحميد كمال دعمه والعديد من زملائه أعضاء مجلس النواب دعمهم للمزايدة وشروطها.

كشف عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية خلال ندوة اتفاقيات الذهب فى مصر التى نظمها مجلس الأعمال المصرى الكندى، والمجلس المصرى للتنمية المستدامة أن نموذج مشاركة الإنتاج يعفى المستثمرين من ضرائب الدخل والجمارك، نظرا للمسئولية المجتمعية المنصوص عليها بالدستور، ويحددها القانون بـ ١٪‏ بالإضافة إلى ٥٪‏. لمزيد من التفاصيل

http://petro-press.com/?p=1996

“أوبك”:انتاج النفط الصخرى لن يؤثر على أسعار النفط فى مقابل التزام أعضاء المنظمة

قلل فيها وزير الطاقة القطري رئيس «أوبك»، محمد السادة، من زيادة إنتاج النفط الصخري، على أسعار النفط على المديين المتوسط والبعيد، مقارنة بالتزام الدول الأعضاء في المنظمة التي تسيطر على نحو 40 %من السوق العالمية النفطية، ومما زاد الضغوط على الأسعار تباطؤ الطلب من الصين.

http://petro-press.com/?p=1985

“البترول الكويتية” ترعى مؤتمر ومعرض المحتوى المحلي في القطاع النفطي “فرص واعدة”في 13 فبراير

ترعى مؤسسة البترول الكويتية، مؤتمر ومعرض المحتوى المحلي في القطاع النفطي – «فرص واعدة»، في 13 فبراير 2017، بفندق ومنتجع هيلتون الكويت، تحت رعاية وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس عصام عبدالمحسن المرزوق.

وأوضحت العضو المنتدب للتخطيط والمالية في المؤسسة، المهندسة وفاء الزعابي، أن لهذا المؤتمر هدفين رئيسيين، هما اطلاع المجتمع والقطاع الخاص بشكل محدد على إستراتيجية وخطط المؤسسة، وإنجازاتها في مجال زيادة المحتوى المحلي في القطاع النفطي، وعرض فرص استثمارية نفطية واعدة على المهتمين في القطاع الخاص.

http://petro-press.com/?p=1980

“نفط الكويت” تغرّم “دودسال الهندية” حتى 25 مليون دينار لتأخرها في إنجاز مركز “تجميع 31”

نقلت صحيفة “الراى الكويتية” فى عددها الصادر صباح اليوم الخميس، عن مصادر كشفت للصحيفه أن نفط الكويت تتحضر لتطبيق الشرط الجزائي وغرامة التأخير اليومية على شركة دودسال الهندية لتأخرها في إنجاز مشروع مركز تجميع 31 لفترة 15 شهرا حتى الآن، مشيرة إلى ان قيمة الغرامة ستكون بحد أقصى 10 في المئة من قيمة المشروع التي تبلغ نحو 250 مليون دينار.

وأكدت المصادر رفيعة المستوى، حرص «نفط الكويت» تطبيق القوانين على جميع الشركات والمقاولين وفقاً للقوانين والنظم واللوائح المعمول بها، مؤكدة ان تطبيق غرامات التأخير يبدأ مع نهاية العقد بالنسبة لعقد مركز تجميع 31، وذلك فقاً للمنصوص عليه في العقود والمقرر الانتهاء منه في شهر يوليو 2017 المقبل، مشددة على أن «نفط الكويت ستبدأ تطبيق الغرامات من نهاية الوقت الفعلي لتسليم المشروع».

http://petro-press.com/?p=1978

موجز أهم أخبار البترول  اليوم الخميس 9 فبراير 2017، موجز أهم أخبار البترول ، أهم أخبار البترول اليوم ،قطاع البترول،مناقصة استيراد وقود بديل ،توقف أرامكو، مستحقات لشركات الأجنبية فى 2017، وزير البترول،اتحاد الصناعات الهندى ،وزير البترول ،تكلفة دعم الوقود ،تحرير سعر الصرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang